لقاءات صحفية

 

لقاءات الصحفية محدودة ومنها لقاء مطول باسمه الحقيقي 2001 في إحدى الجرائد اليومية المحلية واللقاء الآخر باسمه المستعار 2003 في مجلة المرأة اليوم، وهناك أيضا لقاءات أخرى في منتديات الشبكة الإلكترونية سنحاول عرضها في هذه القسم وأضيف أيضا لقاء مختصر في جريدة هماليل الأدبية بمناسبة صدور الكتاب الأول.

لقاء جريدة أخبار العرب 2001
اضغط على الصورة لتقرأ

             

لقاء مجلة المرأة اليوم 2003
اضغط على الصورة لتقرأ

     

لقاء مجلة هماليل 2008
اضغط على الصورة لتقرأ

 

قريبا لقاء مجلة هماليل 2008
 

 

من لقاءات المنتديات
لقاء منتدى البسوس 2005

 

.متى بدأت تكتب الشعر ؟

 

بدأت كتابة الشعر في نهاية الثمانينات وربما أكثر من سنتين كنت أجتهد في كتابة النصوص و لم أخرج بنص موزون ولكن بداية ظهوري في المطبوعات كانت في 1995.

 

 

.بمن تأثرت من الشعراء؟

 

 

تأثرت بكل بيت جميل قرأته قبل اسم الشاعر، وأكثر من تأثرت بأبياته و قصائده الجميلة هو المغفور له الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله، ولا أنسى تأثري بفتاة العرب وأحمد بن علي الكندي، هذا في مجال الشعر الشعبي. وهناك آخرون تأثرت بهم من الشعر العربي الفصيح والشعر الأجنبي وتجربتي نتاج  لمجموعة هذه المؤثرات الكثيرة.

 

 

.ما هو الدافع الذي جعلك تختار هذا الاسم المستعار بدلا من اسمك الحقيقي؟

 

 

 حقيقة حين بدأت الكتابة وجدت نفسي سابقا أقراني فعلى سبيل المثال لم يسبقني أحد في مسابقات الشعر في الثانوية وكان جميع الشعراء حولي أكبر سنا مني ، فمن الطبيعي أن أخرج باسم مستعار لأحفظ لقصائدي قيمتها الأدبية بعيدا عن اسمي و سني و العوامل الخارجية الأخرى وتبلورت هذه التجربة منذ 9 سنوات لتصبح اليوم جزءا مني ولا استطيع الاستغناء عنه.

 

 

.من الشخص الذي له فضل على موهبتك الشعرية هذه؟

 

 

 الفضل الأول لله ولظروفي المعيشية الصعبة وثم للنقد الأدبي وتفسير القرآن والبلاغة وقرء آتي لآداب الشعوب المختلفة، ولكن كأشخاص لا أنكر فضل بعض مشرفي الصفحات كالأستاذة شيخة الجابري بوقفتها وثقتها الدائمة، والأستاذ معتصم حمزة و الأستاذ ابراهيم النعيمي، وكذلك احتفاء بعض الأصدقاء كالأخ عيسى سيف الرميثي و محمد الرمضاني.

 

 

.ما هو طموحك كشاعر جديد على الساحة الخليجية؟

 

 

لست شاعرا جديدا على الساحة فمسيرة 10 سنوات من النشر تعتبر فاشلة لو اعتبرت نفسي جديدا ولكني في فترة حصاد لما عملت لأجله في هذه السنين، وأتمنى أن تكون النتيجة جيدة، فأنا أطمح لأكون مؤثرا في القريب العاجل بشكل رئيسي في الساحة وفشل هذه التجربة ونجاحها سترسم خطواتي اللاحقة.

 

 

.هل أنت راض عن مستواك حاليا؟ وما هي المصاعب التي تواجهها؟

 

 

بالتأكيد لست راضيا عن نفسي أبدا بالرغم من النجاحات الكثيرة التي حققتها بالرغم من اختفائي خلف اسم مستعار، ولكنها بالنسبة قليلة جدا لما رسمت له وحاولت الوصول إليه ، وأما بالنسبة للمصاعب فكأنك لمست الجرح الذي لم استطع أن أضمده إلى الآن وأتمنى أن لا أحرم من الدعوة الصادقة من كل من يحمل لخلي القلب ذكرى جميلة ليفرج الله كربة كل مسلم.

 

 

.ماذا تعني لك كلمة (( الشعر )) ؟

 

 

 تعني لي الكثير ولكن أعظم ما تعلمته من الشعر هو جسر التواصل الممدود بين المشاعر والعواطف، وقدم لي محبة الكثير من من لم  اعرفهم ومحبة من كتبت فيهم هذه القصائد.

 

 

.ما هي الأوقات التي تحب أن  تكتب فيها قصائدك؟

 

 

أوقاتي محدودة جدا فالعمل الصباحي و الدراسة المسائية وأعمالي الخاصة تأخذني عن أصدقائي و أقاربي، وكذلك الحاصل مع إنتاجي الأدبي من شعر شعبي و فصيح ونقد أدبي وأحتاج للتفرغ التام لأجل الشعر ولكن أجمل القصائد دائما ما تأتيني بعد يوم طويل وشاق وتشاركني الوسادة وأحار في اختيار احتياجي للنوم أو الاستمرار في كتابة القصيدة.

 

 

.هل تعرضت إلى موقف محرج في أحد الأيام ؟

 

 

قرأت ذات مرة قصيدة في ملحق شعر وفن مذيلة باسمي المستعار، ولم أكن صاحب هذه الكلمات وسبب لي إحراجا مع خلي القلب المسكون بداخلي ولم أعرف كيف أقنعه بأني لم أخطئ حين ظللت مختبئا هذه المدة الطويلة، ولكن مع ذلك فهذا دليل واضح على جاذبية هذا الاسم.

 

.هل عرضت عليك عروض للعمل في المجال الشعري ورفضتها ولماذا؟

 

 

كعمل يخدم الساحة لم أرفض و لي عمود أسبوعي في مجلة زهرة الخليج منذ سنوات واحترم ثقة مشرفة الصفحة في ما أقدمه، ولكني رفضت العديد من الأمسيات الشعرية و الدعوات الأدبية، وهذه مسألة شخصية لأن الشهرة ليست هدفي والدليل في كتابتي عمود نقدي خال من المشاكل و المهاترات، وهذا قليل الحدوث فلو أني أبحث عن الشهرة لجلبت الأنظار بكتابة عمود واحد ولكني أحاول أن أقدم أدبا رصينا و عملا يليق بالمستمع قبل أن يليق بشخصي.

 

 

مشاهدة سجل الزوار لمراسلة الموقع التوقيع في سجل الزوار الصفحة الرئيسية

copyright www.uae20.com©2006